Lottie Cunningham Wren (Nicaragua)

من نيكاراغوا «لعملها المخلص الدؤوب في سبيل حماية أراضي السكان الأصليين ومجتمعاتهم من الاستغلال والنهب

لوتي كننغهام رين محامية من جماعة مسكيتو (Miskito) من السكان الأصليين، وقد انبرت دفاعًا عن حقوق السكان الأصليين في أراضيهم ومواردهم في نيكاراغوا. وكان لها دور بالغ الأهمية في ضمان حمايتهم قانونيًّا، ومن ذلك بد إجراءات ترسيم أراضي السكان الأصليين في نيكاراغوا وتمليكها لهم. كما ناضلت كننغهام في سبيل تعزيز حقوق الإنسان للسكان الأصليين وذوي الأصول الإفريقية وحمايتهم وحماية سبل كسب العيش لديهم من جور المستوطنين المُسلَّحين.

وتواجه مجتمعات السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم، خاصة في أمريكا اللاتينية، الكثير من التهديدات، بدءًا من الاستيلاء على أراضيهم واستغلال مواردهم الطبيعية، ووصولاً إلى ممارسة العنف بحقهم؛ وهو ما يُعرِّض وجودهم للخطر. وفي نيكاراغوا على وجه التحديد، تتعرض أغلب مجتمعات السكان الأصليين وذوي الأصول الإفريقية للمضايقات من جانب المُسلَّحين من المستوطنين، مِمَّن يستغلون الأراضي لتربية الماشية وجمع الأخشاب، ويُخرِجون بذلك مجتمعات السكان الأصليين من أراضيهم الزراعية وقراهم. وبسبب تشجيع الدولة للصناعات الاستخراجية، فكثيرًا ما تتدمر الموارد الطبيعية الحيوية، مثل مصادر المياه النظيفة.

وقد استطاعت كننغهام بالاستناد إلى القوانين المحلية والدولية أن تكفل للسكان الأصليين حقوقهم في امتلاك أراضيهم في نيكاراغوا؛ وهو ما أدى إلى وضع إستراتيجيات قانونية رائدة استعانت بها مجتمعات السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم لترسيم حدود أراضيها. كما أثبتت كننغهام أن حماية أراضي السكان الأصليين أمر لا غنى عنه في حماية النُّظُم البيئية المحلية. وأدت دورًا مُهِمًّا في دعم حشد الجهود في مواجهة مشروع شق قناة نيكاراغوا الكبرى بين المحيطين (Nicaragua Interoceanic Grand Canal)؛ وهو مشروع حكومي تُموِّله الصين لربط المحيطين الأطلسي والهادئ؛ وهي القناة التي يُعتزَم شقها عبر أراضي السكان الأصليين؛ مما سيؤدي إلى تهجيرهم القسري وتدمير النُّظُم البيئية اللازمة لبقائهم.

ولمَّا كانت كننغهام تدافع عن شعبها بضراوة، فقد عززت أيضًا حقوق النساء من السكان الأصليين، ومن ذلك وضعها البرامج لتخفيف حدة العنف المنزلي والضغط من أجل إدخالهن في دوائر اتخاذ القرار. وتعمل كننغهام كذلك على توعية الشباب بشأن كيفية المطالبة رسمياً باحترام حقوق الإنسان لهم والإبلاغ عن الانتهاكات التي تُرتكَب بحقهم.

وما زالت كننغهام رغم ما تتعرض له من تهديدات وترهيب ثابتة على التزامها بتمكين مجتمعات السكان الأصليين وحمايتهم من القوى الخارجية التي تستغل أراضيهم.

معلومات من السيرة الذاتية

محل الميلاد: بيلوسكارما (Bilwaskarma)؛ وهي قرية لجماعة مسكيتو على نهر ريو كوكو، على شاطئ نيكاراغوا المطل على المحيط الأطلسي

تاريخ الميلاد: 29 سبتمبر (أيلول) عام 1959

المؤهل التعليمي: جامعة أمريكا الوسطى (Central America University)، ماناغوا (درجة الدكتوراه في القانون، عام 1994)

Biographies

Press releases

Media contacts

Mikaela Fredrikson

Multimedia & Copyright

E-mail: mikaela.fredrikson@rightlivelihood.org
Phone: +46 (0)70 407 0325

Emoke Bebiak

English, French & International Media

E-mail: emoke.bebiak@rightlivelihood.org
Phone: +41 (0)78 333 84 84

Nayla Azzinnari

Spanish Media

E-mail: nayla@rightlivelihood.org
Phone: +54 9 11 5460 9860

Nina Tesenfitz

German Media

E-mail: presse@rightlivelihood.org
Phone: +49 (0)170 5763 663

Johannes Mosskin

Swedish Media

E-mail: johannes@rightlivelihood.org
Phone: +46 (0)70 437 11 48